مسجد أولاوال تجنينت

c 7مسجد أولاوال تجنينت

يقع مسجد أولاوال إلى الجهة السفلى من مجرى الواد جنوب القصر وهو مسجددون مئذنة، يعود تاريخ بنائه الى سنة 1286 هـ 1870 م، وضع أسس محرابه قطب الائمة الشيخ حاج امحمد اطفيش رحمه الله. أعيد تهيئته في ستينيات القرن الما ضي. مسجد أولاوال يستعمل للصلاة في شهور الصيف عندما يغادر سكان العطف القصر باتجاه الواحة في فترة تقارب 03 أشهر ويسكنون في مساكن وسط النخيل. اسم هذا المسجد آت من قصر قديم بني قبل قصر العطف ويقع قريب من هذا المسجد.

يتكون المسجد من ثلاث أماكن للصلاة: القاعة الرئيسية، السطح، الفناء كما أنه مزود بقاعة أخرى مخصصة للنساء معزولة عنه، وللمسجد أيضا ثلاث غرف: غرفة للوضوء وأخرى لتدريس القرآن وثالثة لغسل الموتى، شكل المسجد مستطيل تبلغ مساحته 216 م 2.

c 7

الشيخ أمحمد بن يوسف أطفيَّش _رحمه الله_ الشهير بـ"قطب الأئمة"، هو الذي وضع حجر الأساس لبناء هذا المسجد، وهو الذيحدد قبلته، وكان ذلك حوالي 1885م، إذ نزل ضيفاً عزيزاً عند تلميذه الشيخ ج عمر بن حمو بن باحمد بكلي في بستانه بأولوال مدة ثلاثة أيام، وقد كان الجو مغيماً فانتظر ثلاثة ليال حتى يصحو الجو ويستعين بالنجوم في تحديد القبلة، وبستان الشيخ ج عمر ن حمو بكلي يقع غير بعيد عن مسجد أولوال، وقد كان هذا الشيخ الجليل قاضيا في تجنينت، عينه أستاذه وشيخه القطب _رحمه الله_، وهو أمين سر والذراع الأيمن للشيخ أطفيَّش ومرافقه في رحلته إلى الحج سنة 1886م.

 

Tags: الهوية, تأريخ, حضارة, الجزائر, جغرافيا