ؤشُّو ن كرناشا

grilloir cafe 2ؤشُّو ن كرناشا

ⵓⵛⵛⵓ ⵏ ⴽⴻⵔⵏⴰⵛⴰ

ؤشُّو ن كرناشا ⵓⵛⵛⵓ ⴽⴻⵔⵏⴰⵛⴰ هو طبق تقليدي لذيذ جدا فهو وصحي من الدرجة الأولى  لأنه يحضر من الشعير فعند طحنه تنتج قشور كثيرة فلا نزيلها  بل نفتل بها الكسكس  لأنها  مفيدة جدا خاصة للمعدة فهي تقوم بغسلها فليس من الجيد الاستغناء عنها .

 

طريقة تحضيرها:

نحضر كمية لا بأس بها من قمح الشعير ⵜⴰⵎⴻⵅⵅⴰⵍⵜ   تامخالت  ننزع ما بها من شوائب ونطحنها في  المطحنة  التقليدية  ⵜⴰⵙⵉⵔⵜ ⵏⵓⴹⵖⴰ تاسيرت نوضغا   عندما ننتهي من طحنه نغربله في  بوصيّار ⴱⵓⵚⵢⴰⵔ   نتحصل على نوعين منه الخشن والرقيق   ⴰⵔⴻⵏآرن   دوزيوار  نحضر أواني الفتل   تزيوا   ⵜⵥⵉⵡⴰ ماء   قليل من الملح ، نفتل كرناشا حتى نتحصل على الكمية الكافية للطبخ.

من جهة أخرى نحضر اللحم و  ما تيسر من خضار ذلك الموسم مثلا إذا كنا في فصل الصيف يلزمنا  قليل من البصل ، كابويا ،والقرعة  تاخسايت  بطاطا ، أوراق الصبار كرموس ⴽⴻⵔⵎⵓⵚ طماطم خضراء ومصبرة ،  والباذنجان ، وفلفل حار مجفف وأخضر ، فلفل أكحل ، رأس الحانوت ، ملح ، 4 مغارف أكل زيت المائدة وقليل من زيت الزيتون .

نأخذ قدر " تاكبوشت أن كوني " نضع فيه  قليل من اللحم الغنم ويفضل أن يكون المجفف  أيسوم أكبور  ⴰⵢⵙⵓⵎ ⴰⴽⴱⵓⵔ    أو ⵜⵉⵛⵓⵔⴷⴰⵙⵉⵏ ⵜⴰⴼⴻⵖⴷⴰⵏⵜ تيشورداسين  ن تفغدانت   فهي الأساسية  بالنسبة لهذا النوع من الأكلة التقليدية  نضيف عليه الكثير من  البصل نقطعه إلى قطع خشنة نوعا ما لأنه الأساس في هذه الأكلة تعطيها نكهة ومذاق حلو لا يقاوم ونزيد له التوابل والملح ولا نكثر، و4 مغارف زيت المائدة ونتركه يتقلى قليلا مع كأس صغير من الماء لكي لا يحترق ويطلق مع التحريك من حين لآخر.

نضيف له الخضار المتبقية ماعدا الطماطم والباذنجان وطماطم العلبة لأننا لا نحتاجها تنضج كليا ونمرق بالماء على حسب كمية الخضار أي بمقدار ضعفها ماء .

عندما تغلي المرق نضع كسكس الشعير  كرناشة في الكسكاس ونتركه  يفور جيدا على نار قوية نوعا ما

ونقلبه في قصعة خشبية  تزيوا ونضيف له الماء شيئا فشيئا مع قليل من الملح ونعيد الكرة مرة أخرى فنضعه يفور ونقلبه مرة ثانية ونضيف له قليل من الماء حسب الحاجة حتى تصبح حبة  الكسكس طرية .

قبل أن نرجعه يفور المرة الثالثة والأخيرة نضيف للمرق الطماطم بنوعيها والباذنجان ونرجع الكسكس  كرناشا  تفور للمرة الثالثة والأخيرة. عندما يفور جيدا نقلبه في  القصعة  نضيف له زيت الزيتون بسخاء ونحاول عزل بعضه عن بعض براحة اليد  ليصبح طريا.

أما بالنسبة للمرق عندما يصبح مذاقها طيب نضيف لها الفلفل الحار الأخضر والمجفف فهو يعطيه رائحة زكية وشهية .

وفي الأخير قبل تقديمه نزين قصعتنا بالفلفل الحار الأخضر ونتناوله وسط الجنان في أيام الصيف خاصة في العطل المدرسية ويحبذ في يوم الجمعة تكون فيه كل أفراد الأسرة مجتمعة وكلها غبطة وسرور وحنينا للماضي الجميل .

شهية طيبة ....بالهناء والشفاء

بقلم أإ

Tags: عادات تقاليد