العلاج بالتمر في القرآن

Image 03

بعد 15عشر قرنا من الزمان يكشف لنا عن فوائد التمر التي ذكرها القرآن الكريم .عندما أحست مريم عليها السلام بآلام الوضع ، أمرها الله سبحانه وتعالى بأن تأكل الرطب في قال تعالى : { وينزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين} سورة الإسراء  :82 

ويأتي العلم بعد 15عشر قرنا من الزمان ليكشف لنا عن فوائد التمر التي ذكرها القرآن الكريم .

عندما أحست مريم عليها السلام بآلام الوضع ، أمرها الله سبحانه وتعالى بأن تأكل الرطب في قوله تعالى. : {  فأجائها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا  وكنت نسيا منسيا * فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا * وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا * فكلي وشربي وقري عينا ... } مريم : 23_26

وبينت الأحاديث الطبية أن الرطب تعادل آثار العقاقير الميسرة لعملية الولادة والتي تكفل سلامة الأم والجنين معا فهو يقوم بدور الهرمونات التي يصفها الطبيب  ويحتوي التمر ( الرطب ) على مادة تشبه الأوسيتوسي  (OCYTOCINE ) التي تقوي عضلة. الرحم وتساعد على إنقباضها وإعادة الرحم لحالته الطبيعية فتقلل من النزيف الدموي الرحمي بعد الولادة .

وكذلك فإن مادة الأوسيتوسين تساعد على تقلص عضلات الغذاء الثدية مما يسهل عملية تدفق الحليب منها لخارج الحلمة ولتغذية المولود .

التمر غذاء ضروري للمرأة الحامل . علاوة على ذلك ، يساعد على تقوية المناعة . فخلال فترة الحمل لا تستطيع المرأة الحامل تناول العديد من الأدوية ، فقد يضر ذلك بصحة الجنين . لذلك لا بد من الحرص على تناول التمر خلال فترة الحمل للإستفادة من الفوائد الصحية العديدة. التي يقدمها التمر  للجسم .

المرجع: كتاب السيدة عائشة عوف  "وصفات جدتي من صيدلية النخلة" صفحة 13

Tags: عادات تقاليد