المجاهد عمر بن عيسى الحاج أمحمّد

أعلام الفترة الأخيرة من العهد الرابع

من 1366هـ/1947م إلى 1382هـ/1962م

أعلام من الفترة الأخيرة:

المجاهد عمر بن عيسى الحاج أمحمّد

ولد بالعطف حوالي 1884م. تلقّى تعليمه الابتدائي بمحضرة العطف أين حفظ القرآن وتلقّى مبادئه الدّينية، إلاّ أنّ عهده بالتّعليم لم يطل والتحق بالتّجارة.

أوّل قضيّه شغلته هي قضيّة التّجنيد الإجباري للجزائريين عامّة، والمزابيين بصفة خاصّة، وذلك ابتداء من عام 1912م.

القضية الثانية التي اهتمّ بها هي مسألة مشاركة مزاب عام 1948م في انتخابات المجلس الجزائري. رَفَض الدّخول في هذه الانتخابات، لأنّها تتضمّن دخول مزاب تحت السّيطرة الفرنسية المباشرة، بينما معاهدة 1853، تصرّح بالاستقلال الدّاخلي لمزاب.

لقد عيّن وكيلا للأمّة المزابية سنة 1930 من طرف مجلس عمّي سعيد لشرح المطالب المزابية لدى السّلطات الفرنسية، وقد ترأس الوفد المزابي الذي قابل مُورِيسْ فْيُولِيتْ، رئيس اللجنة البرلمانية، يوم 28 أفريل 1931م، وكان لعمر بن عيسى مواقف متشدّدة ضدّ اغتصاب أراضي زلفانة التّابعة للعطف.

أهمّ أعماله الاجتماعية والثّقافية إنشاء مدرسة عصرية بالعطف عام 1931م/ ربيع الثّاني 1351هـ، تعرف حاليا بمدرسة النّهضة، وترأس جمعيتها لسنوات.

ومن أعماله كذلك معارضته لإنشاء وكالة استغلال المياه الجوفية بالجنوب الجزائري عام 1947م.

ساند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وسافر ضمن الوفد إلى فرنسا عام 1939.

عام 1944م، فُرضت عليه الإقامة الجبرية بالعطف نظرا لمواقفه السّياسية. إنّ متجره بالحرّاش كان من المراكز الكبيرة للثّورة منذ اندلاعها إلى سنة 1957م، حين ألقي فيها القبض على أحد أبنائه، وأغلق فيها المتجر من طرف السّلطات الاستعمارية.

قُدّم إلى المحاكمة بتهمة حيازة الأسلحة، وقضى في سجن الأغواط أربعة أشهر، وفي سجن البليدة عاما ونصفا، ثمّ أطلق سراحه نظرا لكبر سنّه.

أمّا بعد انتهاء الحرب التّحريرية، فلم يتخلّ عن مهمّته كوكيل للأمّة المزابية رغم تقدّم سنّه، حيث قابل شخصيات في الحزب الواحد والدّولة، يطالبهم باتّباع قواعد الشّرعية الإسلامية.

ترك ثلاث مؤلّفات:

- بيان حقيقة عن التّجنيد الإجباري وما نتج عنه بوادي مزاب، باللّغتين العربية والفرنسية. وهو عريضة قدّمت بمناسبة الذّكرى المئوية للاحتلال إلى رئيس الجمهورية الفرنسية ورئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ.

- كشف اللّثام عمّا شغل فكر الخاص والعام، بيّن فيه وجهات النّظر حول انتخابات المجلس الجزائري.

- مذكّرات ووثائق رسمية عن وادي مزاب.

توفّي يوم 29 ديسمبر 1973م.

Tags: تأريخ, سير وتراجم