أنساب - موقع آت مژاب ... للحضارة عنوان

آت مژاب آت ن ژاب

Icon 07رأي الاستاذ حواش عبد الرحمن في أصل تسمية آت مـژاب

هذه التسمية "ات مـژاب" مكونة من كلمة "ژاب" وحرف "م" أجدادنا كانو سيتعملون حرف "م" في مكان حرف "ن" وهو حرف الجر "من" يعني "من زاب" لحد اليوم امازيغ ورقلة يستعملون حرف "م" في مكان "ن" مثل "ايخف م وغلاد" ايضا "تستيت م ومان" اذا "م" موجودة في "ات مـژاب" اصلها "ن مـژاب" .

فما هو "ژاب" ؟

ومن اين اتت الكلمة ؟

"ژاب" بالشاوية يعني الهضبة (التل) وهي الاراضي المرتفعة قليلا عن التي بجانبها اراضي ( باتنة – بسكرة – تقرت – طولقة ) وهي الاراضي التي هرب منها الاباضية بعد الغزو الفاطيمي لها الى غاية اليوم تلك الاراضي تسمى "هضاب الـژاب" بالشاوية "تزبّيت" فهي ليست جبلا ولا ارضا مستوية , الحروب التي كانت قبل دخول الاوروبيين الى افريقيا جعلت هؤلاء الناس ينزحون الى الصحراء ومنها اخذت تسمية "واد مـژاب" لكن الاسم الاول والاصلي هو "واد ن وغلان"

هذه الاراضي "اغزر ن وغلان" كانت عامرة بالاف الناس قبل نزوح هؤلاء"الاباضية" الذين هم امازيغ ايضا .

هؤلاء الناس موجودون في "اغزر ن وغلان" قبل ميلاد المسيح عيسى عليه وامه السلام بآلاف السنين ,لكن التسمية التي اخذت هي "واد مـژاب" "ات مـژاب" وهي تسمية مؤخوذة من الوافدين الجدد الى المنطقة.

إلى اليوم بقي بعضهم في نواحي باتنة - بسكرة - ثقرت - بلدة عمر لهم نفس عاداتنا وتقاليدنا ولساننا.

أما التسميات " واد مصاب - بني مصعب - ميزاب – سوفير ن كعبت " فكلها غلط وخلط.

نقلا عن الاستاذ حواش عبدالرحمن

ترجمة من المزابية بقلم بامون عيسى‎

الهوية المزابية موقع مزاب ميديا

إن بني مزاب أمازيغ، ويطلق على الأمازيغ كذلك اسم البربر، والبربر ينقسمون إلى قسمين: البرانس وهم أبناء برنس، والبُتر وهم أبناء مادغيس الملقب بالأبتر. وهما أخوان ومن نسل مازيغ بن كنعان بن نوح عليه السلام.
كلّ قسم من البرانس والبتر يتفرّغ إلى شعوب كثيرة لا تحصى. وأحد الشعوب البتر زنَاتَه ومن بين الشعوب البرانس كتامة وصنهاجة.
تتفرّغ زناته إلى فروع، من بينها وَاسين، ومن بطون واسين بنو مرين وبنو راشد وبنو بادين.
ومن أحفاد بادين بنو مزاب المنتسبون إلى ميزاب بن بدين بن محمّد بن زَحيك بن واسين بن يَصلَتين بن مَسرَا بن زَاكيَا بن وَرسيك بن أَدّيرت بن جَانَا (أو شَانَا) جدّ زناتة.
إذن، فإنّ بني مزاب من أفخاذ بادين، أحد بطون واسين، الذي هو فرع زناتة، وزناتة أحد شعوب البُتر، والبُتر أحد قسمي الأمازيغ.
اللّغة المزابية أمازيغية قريبة جدً من القورارية والشاوية والشلحية والنفوسية. من خصائصها إمكان الإبتداء بالساكن في مثل الكلمات: تْمَارْتْ، تْفُويْتْ، تْوَارْتْ. ومن الخطأ استهلاك كتابة هذه الكلمات همزة، قياسا على العربية التي تشترط الإبتداء بالمتحرّك.
ومن خصائص اللغة المزابية أيضا اجتماع ساكنين أو أكثر كما في الأمثلة السابقة.
تختلف المزابية عن العربية بكون تاء التأنيث تتصدّر الاسم المؤنث: تَبَجْنَ، تَزِيرِي، تِشْلِي. وقد يكون المؤنّث في المزابية مختوما كذلك بتاء: تْفَاوْتْ، تَايْزِيوْتْ، تَغَلُّوسْتْ.
والملاحظ أنّ المزابية من جملة اللغات التي لا وجود فيها لصيغة التثنية.

لقد منّ الله علينا في السنوات الأخيرة بكوكبة من الباحثين المهتمّين باللغة المزابية وآدابها وقواعدها، لم يألوا جهدا في نفض الغبار عنها وإحياء ما اندثر منها، خاصّة عبر إذاعة غرداية الجهوية. وقد عانت هذه اللغة بعد الاستقلال من محاربة الحزب الواحد والنظام الاشتراكي البائد لها، ومن تقزيم شأنها من طرف بعض المشايخ، كما عرفت في الخمسينات من القرن الماضي عقوق بعض أبنائها الذين كانوا يسخرون مّمن كان -يستعمل مثل- كلمات تَزَقَّا، أَدَلِي، أحْبَا...
واللغة المزابية غنية بالأمثال والحكم التي تغنيك عن الكلام الطويل. وفي التراث المزابي قصائد شعرية يتغنّى بها في مناسبات التعاون (تْويزَا) كوقت درس الحبوب للفلاحين، ووقت نسج الألبسة والفرش للنسوة، وأشعارٌ أخرى خاصّة بالأعراس والأعياد.
ولا ينبغي أن نغفل عن الدور الذي قامت به المرأة في الحفاظ قديما على هذه اللغة قبل أن تكون عرضة للغزو الثقافي المتعدّد المصادر والوسائل.
أما الألبسة التقليدية للرجل البربري عموما فنجد منها القشابية، وهي أحسن لباس في الشتاء، يقي من الزمهرير إذا تكالب ومن المطر إذا اشتد، ولا تعوق الحركة. وقد كانت القشابة إلى عهد قريب لا تفارق المزابي في سفره شتاء ولا صيفا.
ومن الألبسة التقليدية كذالك البرنس الذي يوضع فوق القندورة. وقد كان إلى الخمسينات من القرن الماضي لا يجرؤ من يحترم نفسه على دخول سوق بني يزقن، وقت رواجها بين العصر والمغرب، من لم يرتد برنسه، ولو كان صبيًّا دون الحلم.ومن الألبسة التقليدية أيضا الحائك الصوفي الأبيض الذي يميّز عندنا الطلبة عن العوام في المساجد والمناسبات الدينية والاجتماعية. وكان من العيب الكبير أن يظهر الرجل عاري الرأس دون أن يضع عليها شاشية أو يغطها بعمامة.

هذا عند الذكور، أمّا لباس المرأة والفتاة فكان في القديم مقتصر على الملحفة تستر بها بدنها وأَخَمْرِي تغطي به شعرها وجيبها. هذا داخل البيوت. وإذا أرادت المرأة الخروج إلى الشارع تدثّر بحائك من الصوف ساتر لجميع البدن مكتفية، للاهتداء في سيرها، بثقب واحد تبصر من خلاله. أمّا الفتاة البالغة غير المتزوّجة فيسمح لها بالكشف عن وجهها.
المصدر: الهوية الميزابية – أهم عناصرها وتشكلها عبر التاريخ- للباحث: يوسف بن بكير الحاج سعيد


mzabmedia

امتزاج الرستميين والأمازيغ

امتزاج العائلة الرستمية بالمغرب  وتغلب الدماء البربرية فيها

ما نسب افلح وأبنائه وأحفاده وما دماؤهم؟

إن بعض المؤرخين المحدثين قد نظر نظرة بسيطة إلى العائلة الرستمية فجعلهم أجانب في المغرب، وجعل البربر والدولة  الرستمية المغربي ينظرون إلى افلح وأبنائه والعائلة الرستمية على أنهم أجانب عنهم، غرباء فيهم. لهذا آخرنا هذه النقطة التي تجلو دماء افلح ووراثته، ووراثة عائلته من بعده، وهي من صدر الكلام في دراسة الشخصيات لأننا سنسهب فيها، ونقف عندها.

أم افلح بن عبد الوهاب ونسبها

أما نسب افلح فأبوه عبد الوهاب. وقد أروثه خصائصه كلها. فكان قوي الجسم مثله، وعلى حسبه في الأخلاق والذكاء، وفي العلم والدين. أما أمه فلم يذكر لنا المؤرخون عنها شيئا. إنه لا شك إنها بربرية، وكذلك زوجته. وارى أن أم افلح من زناتة. إن الشماخي قد قال في السير: "ومنهم جارون بن القمري عامل الإمام عبد الوهاب وصهره وهو زناتي" أترى هذا الصهر زوج ابنته أو والد زوجته؟

إذا كانت أم عبد الوهاب يفرنية من زناتة، فأرى إنها تحرص أن تزوج ابنها عبد الوهاب من قبيلتها، ومن بنات قومها. إن هذا طبع النساء، وما تؤثره كل امرأة: أن تزوج ابنها من قومها وبنات عشيرتها. إن هذا طبع في النساء عامة، سيما الذين يعتدون بأنفسهم كالبربر، والذين ينزعون إلى الاستقلال وعدم الاختلاط مثلهم. الظاهر أن جارون بن القمري هو جد الإمام افلح من أمه. وان أمه زناتية كأم عبد الوهاب.

إن الذي لا شك فيه هو أن أم افلح بربرية من المغرب، ومن قبيلة بربرية.إنه ليس عندنا من الفرس الذين يمكن أن يتزوج منهم عبد الوهاب إلا أخواته بنات أبيه، أو عماته. هذا إلى ما يحرص عليه الإمامان عبد الرحمن وعبد الوهاب من توثيق صلتهما بالبربر، والامتزاج بهم، فانه يجعلهما يصهران إليهم، ويمزجان دماء البربر بدماء أبنائهم ليكونوا جزءا لا يتجزأ من القبائل البربرية التي يعتدان بها، ويعدانها قومهما وعشيرتهما. إن افلح من أم بربرية. أبوه كذلك أمه بربرية. لقد امتزجت سلالة عبد الوهاب بالبربر، وتغلبت الدماء البربرية في عروقهم.و نشأوا في بيئة المغرب الطبيعية والاجتماعية.

----------------------

تاريخ المغرب الكبير الجزء الثالث ص 465-469

بلاد الشبكة موطن بني مزاب

وادي مزاب

Icon 09

لا يمكن الحديث عن بني مزاب دون الحديث عن وادي مزاب، يقع وادي مزاب ضمن حدود ولاية غـرداية في شمال الصحراء، ويبعـد حوالي ستمائة ( 600) كيلومتر عن العاصمة الجزائر وهـي منطقة ذات خصائص طبيعـية ومناخية  صحراوية، وتـعـدّ من المناطق التي عرفـت وجود السكان به منذ القديم حيث ورد الحديث عنها لدى المؤرخين منذ القديم كأبي زكرياء يحي الوارجلاني في كتابه سير الأئمة وأخبارهم(4) وغيره.

وعـن موقعها الجغرافي يقول المؤرخ الحسن الوزان:

(...مزاب منطقة مأهولة في قـفار نوميديا على بعد نحو ثلاثمائة ميل شرق تيكورارين وعلى نفـس المسافة من البحر المتوسط، تشتمل على ستة قصور وعـدّة قرى...)(5).

ويزيدنا بن خلدون بيانا وتوضيحا في هـذا الصدد بقوله:

(... قصور مصاب على خمس مراحل من جبل تيطري في القبلة لما دون الرمال وعلى ثلاث مراحل من قصور بني ريغة في المغـرب... وضعـوها في أرض حرة على آكام وضراب ممتنعة في قــننها...)(6).

ويقول بن خلدون أيضا عـن التركيبة السكّانية للقصور المزابية وعمّن تولّى اختطاطها وإنشاءها:

(...ومن بني واسين هؤلاء بقصور مصاب .. وهذا الاسم [مصاب] اسم للقوم الذين اختطّوها ونزلوها من بني بادين... وسكّـانها لهذا العهد بنوبادين من بني عبد الواد وبني توجين ومصاب وزردال فيمن انضاف إليهم من شعوب زناتة وإن كانت شهرتها مختصّة بمصاب...)(7).

------------------------

(4)أبو زكرياء يحي الوارجلاني، سير الأئمة وأخبارهم، تح: إسماعيل العربي، بيروت – لبنان، 1982م، ص 175.

(5)الحياة الفكرية في مزاب خلال القرنين 9-10هـ/15-16م، مقال للأستاذ: يحي بن عيسى بوراس، نشر بمجلة المنهاج، العدد 02، 1434هـ/ 2013م، ص 98.

(6)ابن خلدون، العبر، ص: 1835.

(7)نفس المصدر السابق، ص: 1835.

المصدر: أ‌. أحمد بن داود امعيز الحاج أحمد،  بنو مزاب بالعاصمة بين التنوع اللغـوي والانسجام الاجتماعي: 1514-1830م.

بلاد الشبكة موطن بني مزاب

Icon 09

انتشر الأمازيغ في شمال أفريقيا, من واحة سِيوَه بمصر شرقا إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي غربا, و من شواطئ البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الحدود الجنوبية للصحراء الكبرى على ضفاف وادي النيجر.

   و عندما دحرت كتامةُ و صنهاجةُ زْنَاتَهْ إلى الغرب, التجأ بنو واسين إلى الصحراء بين مُلْوِيَة شرق المغرب الأقصى و الزاب ناحية بسكرة.

   و عندها, استقرّ بنو مزاب ببلاد الشبكة المعروفة لدينا باسم أَغْلاَنْ, مع بني إخوته عبد الواد تُجِينْ و زَرْدَالْ, و ذلك في القرن الثاني للهجرة حسب الشيخ أبي اسحاق إبراهيم طفيش.

     إذن, فإن بني مزاب استوطنوا بلاد الشبكة منذ ثلاثة عشر قرنا, وليس كما يروَّج جهلا, بأن فترة وجودهم بها عشرة قرون، صحيح أنّ مدينة العطف تَاجْنِينْتْ أُسّست قبل عشرة قرون و هي أقدم المدن المزابية الباقية إلى الآن، ولكن سبقت تَاجْنِينْتْ عدة قرى، فقد مَلَك بنو مزاب الشبكة و اتّخذوها و طنهم, و عمروها و أنشؤوا فيها قراهم الأولى على ضفاف وادي مزاب و روافده، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : أَغَرْمْ نَتْلَزْضِيتْ, أَوْلَوَالْ, أُخِيرَهْ, أَغَرْمْ نْوَدَّايْ, تْمَزَّارْتْ, مُومُّو, تِرشِينْ, أَقْنُونَّايْ, تْلاَتْ مُوسَى. موركي بابا السّعد.

ثمّ نجد الشيخ مبارك الميلي ينقل عن ابن خلدون (1332 ـ 1406 م) قوله : " و قصور مصاب سكانها لهذا العهد [ القرن الرابع عشر الميلادي ] شعوب بني بادين, من بني عبد الواد و بني تُوجِينْ و مصاب وبني زردال, فيمن انضاف إليهم من شعوب زناتة, و إن كانت شهرتها مختصة بمصاب "

--------------------------

المراجع:

تاريخ الجزائر في القديم والحديث, ج2, ص214 .

أحمد توفيق المدني كتاب الجزائر, ص211 .  

المناهج, 156.

وادي مزاب

تاريخ نظام العشيرة

نبذة تاريخية عن نظام العشيرة في وادي مزاب

   في القديم, لم يكن للعشيرة مكتب, و إنّما كان أعيان العشيرة من مختلف عائلاتها هم الذين يتكفّلون بشؤون عشيرتهم, من جمع الإعانات للفقراء و المعوزين, و من رعاية مصالح اليتامى و الأرامل و العاجزين و المجانين و الغائبين و سائر قصرائها, ومن التحجير و التسفيه و الإرشاد و التعزير.

   و كان هؤلاء الأعيان يختارون من بينهم رئيسا يمثّلهم, و يمثل عشيرتهم في الجماعة التي تتولّى تسيير شؤون البلدة. لكل عشيرة ممثّل واحد في هذه الجماعة يسمّى ضامنا, و الجماعة تسمى جماعة الضمّان,

   و ممّا جرى الاتفاق عليه أنّه لا يحق لأية عشيرة أن تتدخّل في أمور عشرية أخرى, مثلما هو منصوص في اتّفاق لحلقة عزابة بني يزقن مؤرخ في رجب 1198هـ / 1784 م .

   يقوم الضمان بتنظيم إدارة البلد في الحراسة و المراقبة و النظافة العامة و جمع الإعانات و إصلاح ذات البين, داخلا و خارجا.

   و بعد إمضاء معاهدة الحماية المبرمة مع فرنسا عام 1853 م , صار من واجب كل ضامن استخلاص مناب عشيرته من الخارج المفروض على بني مزاب, من أبناء عشيرته الحاضرين منهم الغائبين.

   بعد إلحاق مزاب بفرنسا يوم 30 نوفمبر 1882. واصل مجلس الضمان تسيير شؤون البلدة, تحت رئاسة القائد الذي تعيّنه السلطات الفرنسية من بين ثلاثة أشخاص ترشحهم لها جماعة الضمان.

   الجديد في الفترة الاستعمارية أنّ الضمان أصبحوا يختارون من طرف عشائرهم لمدّة ثلاث سنوات, و يصادق على اختيارهم الوالي العام للجزائر.

   عدد العشائر, و بالتالي عدد الضمان, عرف في هذه الفترة تزايدا, كان سببه الرئيسي المواقف السياسية لبعض العشائر. على سبيل المثال, ارتفع عدد عشائر بني يزقن بين 1890 و 1914 من 15 إلى 26 عشيرة.

   الملاحظ أن لقائد لم يكن حرا في تصرفاته, بل كان عليه إشراك الضمّان في القضايا العامة, و احترام عرف البلد, و الامتثال للقضاء, و عدم التدخل في أمور الشريعة و في تعيين الضمان نجد ذلك واضحا في الاتفاق الذي تمّ يوم 12 أفريل 1890 , بدار عرش بني يزقن, في الاجتماع الذي أشرف عليه حاكم دائرة غرداية.

   بقي الضامن يختاره أعيان العشيرة وخاصتها, إلى أن صدر قانون 20 سبتمبر 1947 القاضي بإزالة الحكم العسكري من أراضي الجنوب. عندئذ, أصبح الضامن ينتخب من طرف عموم أبناء العشيرة, و صارت كلّ عشيرة دائرة انتخابية بالمفهوم الحالي, لكن المرأة لم تشارك في هذه الانتخابات إلاّ في 8 مارس 1959, حيث أصبحت كل مدينة من مدن الوادي بلدية, و المجلس البلدي فيها هو مجلس الضمّان.

   و بعد الاستقلال, تمّ القضاء على المجلس البلدي المكوّن من رؤساء العشائر, و بات مجلس الضمان يعمل مستخفيا فاقدا للشرعية السياسية و القانونية, بل إنّ اتّحادية غرداية للحزب الواحد, حزب جبهة التحرير الوطني, طالبت السلطات العليا عام 1967 بإلغاء نظام العشائر في مزاب, و إلحاق دور العشائر بالأملاك العقارية للحزب, مدعية أنّ نمط الحياة الخاص بالقرى السبع أصبح غير ملائم للتطور الحضاري, معتبرة أن النظام العشائري نظام رجعي.

   إيمان المزابين القوي بأنّ نظام العشيرة احد مقوّمات مجتمعهم أحبط محاولات القضاء عليه, فانبعث من جديد مع هبوب رياح التعدّدية, و استعادت العشيرة دورها الاجتماعي بصورة علنية.

 

المصدر : الهُويَّةُ المِزَابِيَّةُ - أهمُّ عناصِرها و تشكُّلُها عبر التاريخ - تأليف : يوسف بن بكير الحاج سعيد  - المطبعة العربية  1432 هـ / 2011 م

تعريف العشيرة المزابية

   إنّ مجموعة سكان كلّ مدينة من مدن مزاب تسمّى عرشا, و يتألّف العرش من عدد من المجموعات الجزئية, كلّ واحدة منها تسمّى عشيرة.

     يعرّف الشيخ إبراهيم مطياز العشيرة بقوله : << مجموعة سكان بلاد ميزاب متكوّنة من العشائر, و كلّ عشيرة مكوّنة من بيوتات, و البيت مكوّن من أفراد العائلة... و كثير من العشائر بميزاب ترجع كلّ واحدة منها إلى أصل واحد, و قد تتفرّع العشيرة الواحدة إلى فروع تتكوّن منها بطول الزّمن عشائر متعدّدة >>[1]

.

      أمّا الشيخ القرّادي فيقول بهذا الصدد : << هي مجموعة عائلات تنحدر في الغالب من جدّ واحد >>. ثمّ إنّه لمّا تتّبع حركة الهجرة من بلدة إلى أخرى من قرى الوادي, وجد عائلات كثيرة فارقت بلدتها الأصلية ونزلت في عشيرة من عشائرها, و وجد عشائر

     انتقلت برمّتها و اتخذت لها اسما جديدا بالقرية التي هاجرت إليها, و وجد مجموعة عائلات من عشائر مختلفة تجمّعت في قرية أخرى تحت اسم عشيرة جديدة مستقلة, و وجد عشيرة واحدة توزّعت على مختلف قرى الوادي, و وجد عائلة كبيرة انتقلت بمحض إرادتها من عشيرة إلى عشيرة في نفس البلدة, و وجد عشيرة غلب عليها عدد النزيل على الأصيل, فاستنتج " أن العشيرة ليست وحدة عرقية كما يبدو, و لكنّها وحدة تنظيمية أو وحدة اجتماعية "و استطرد الشيخ القرادي قائلا : " و مها يكن من أمر, فإن نوات العشيرة الأولى تكون عرقية لا محالة, و لكن قبول كل ّ من طلب الانتماء إليها بالاختيار أو بالولاء يخرجها من دائرة القبلية المحضة "[2].


[1]-  مراسلة إلى عامل العمالة محرّر يوم 7 جانفي 1959 .

[2]-محمد ناصر : الشيخ القرادي, حياته وآثاره,ص 55 , 56 .

تمسك البربر بشخصيتهم

وسابع الأسباب هو ثبات البربر على مبادئهم، وتمسكهم بالفهم. إنهم امة قوية الشخصية، معتدة بنفسها متمسكة بشخصيتها وتقاليدها بنفسها متمسكة بشخصيتها وتقاليدها، وتقلد، ولا تسارع إلى نبذ ما الفته، ولا تأخذ بالجديد حتى تتيقن انه أحسن من القديم الذي عندها. لذلك لم يسارع البربر إلى الاسلام حتى تأملوه، وعرفوا حقيقة، وتيقنوا انه هو مفتاح السعادة، وسبب النجاح، فاقبلوا عليه، ورسخوا فيه رسوخ جبالهم، وثاروا على كل الملوك المسلمين الذين يخرمون أصوله في السياسة، ويعاملون رعاياهم بغير العدل الذي أمر الله به.

ان البربر لا يسارعون كثيرا إلى الإيمان. إنهم لا يؤمنون إلا بعد التروي والتدبر، وفي أناة وتحفظ. وكذلك في الصداقة؛ فان قلب البربري لا يتفتح لك إلا بعد ان يختبرك طويلا، ويدرسك ويعرف حقيقتك، ويثق بك، وإذا تفتح لك قلبه تفاني فيك، واخلص إليك، وثبت على حبك، وكان لك في السراء والضراء، وكان حبك في قلبه درة في محارتها، ولا يؤذيها تقلب الأمواج، وثورة البحر، ولا يكسفها ظلمة للازمات تخيم عليك كظلمة اليم، وملوحة للأيام تعكر صفوك كملوحة البحار !

ان ثبات البربر على مبدئهم وتحفظهم، هو الذي جعلهم لا يفتحون قلوبهم للمسلمين ولا يسارعون إلى الإسلام إلا بعد ان تمنعوا فيه، فعرفوا حقيقته، ورأوا جماله وعظمته في سلوك المسلمين

------------------

 

محمد علي دبوز  تاريخ المغرب الكبير ج2  ص122-123

شروق أونلاين تاريخ مزاب

من نحن المزابيون :


المزابيون : نحن شعب أصيل ، سكنا منذ أقدم العصور بمنطقة الشبكة و نسبت إلينا و هي منطقة صخرية صحراوية تقع جنوب الجزائر بـ 600 كلم و هي منطقة قديمة جدا منذ العصور الحجرية و قد وجدت أكثر من 2900 أداة استعملها جدّنا الإنسان المزابي البدائي في المنطقة .
نمتاز بالتمسك بالدين و الإلتزام و الخلق الحسن و لا نصدر أمرا إلا إذا وافقه الدين و الشرع .
ننحدر نحن المزابيون من قبيلة مصعب الأمازيغية من قبيلة زناتة ، و كلمة -مزاب- محرفة من كلمة - مصعب - و سبب تحريف مصعب إلى مزاب أن الأمازيغ و نحن المزابيين خاصة نحرف الصاد زايًا في العربية ، كالصلاة مثلا التي نسميها تْزَالِّيتْ .
من هنا جاء التسلسل النطقي للكلمة ، فقلنا مصعب ثم مصاب ثم مزاب و مزاب.
و مصعب هو مصعب بن بادين انتقل بنوه إلى الوادي في العصر الحجري و استقروا به مع أولاد عمهم عبد الواد و عائلات أمازيغية أخرى فيه نظرا للظروف الملائمة للعيش به.
و قد نسبت المنطقة إلينا نحن المزابيين فسميت : بادية بني مصعب أو وادي مصعب أو وادي مزاب أو مصاب .
نقرأ القرآن الكريم كأهل المغرب برواية ورش عن نافع .
إداريًا يقع وادي مزاب في ولاية تغردايت ( التي حرفت إلى : غرداية ) تحت الرقم : 47 .
و للتعرف أكثر على تاريخنا اذهب إلى صفحة تاريخنا .


من نحن الأمازيغ:

نحن الأمازيغ أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام .
كنا أول عهدنا في العصور البدائية بالشام مع أبناء عمنا فلسطين فوقعت بيننا و بينهم حروب ، فهاجرنا نحن الأمازيغ من الشام ، و سرنا إلى المغرب عبر مصر و استوطناه في العصر الحجري و عمرناه من غرب النيل إلى المحيط الأطلسي .
ننقسم نحن الأمازيغ إلى قسمين : البرانس و البتر ، كل فرع يتشعب إلى قبائل كثيرة لا تحصى ، فشعب زناتة الذي ينتمي إليه بنو مصعب هو أحد شعوب البتر .

و قد كان المصعبيون يسكنون بجوار منطقة نفوسة في ليبيا ثم إلى جبال الأوراس بالجزائر ، ثم إلى منطقة مليانة ثم إلى ورجلان (ورقلة) ثم إلى وادي مْزاب .

لغتنا المزابية:


أصل لغتنا المزابية زناتية و هما تتفرعان من اللغة الأمازيغية الأصلية الأصيلة ، و لغتنا المزابية قريبة من القورارية و الشاوية و الشلحية و النفوسية.
من خصائصها الإبتداء بالساكن للأسماء مثل قولنا (تْمَارْتْ) للِّحية و ( تْفُويْتْ) للشمس و من خصائصها كذلك اجتماع ساكنين في نهاية الكلمة كما في المثالين السابقين.
تاء التأنيث تكون في أوّل الإسم فنقول )تَبَجْنَ) للرأس . و قد يكون المؤنث في لغتنا المزابية مختوما بتاء كذلك ، و من ذلك قولنا (تْوَارْتْ) لأنثى الأسد.
كما أنّ من خصائصها عدم وجود صيغة التثنية و تستبدل بصيغة جمع كما في كثير من اللغات .
إن لغتنا المزابية غنية بالأمثال التي تغني عن الكلام الطويل مما يدل على حكمة أجدادنا مثل :

( وِيُّوفِينْ وَلْيَطِّيفْ أََدِبْرَسْ وَلْيَتِّيفْ) و معناه : من وجد و لم يقبض بَحث و لم يجد ، و نضربه لمن يضيع الفرص .
و من الكنايات المزابية قولنا : ( يَقَّنْ سْوُولْمَانْ) ومعناه : مربوط بخيط واهن ، و هو كناية عن عدم إحكام الأمور .
و لنا نحن المزابيين قصائد شعرية نتغنى بها في المناسبات كوقت الدرس للفلاحين ، و أوقات النسج للنسوة ، و في الأعراس ، و الأعياد الدينية.
تأثرت لغتنا المزابية كثيرا بالعربية لغة القرآن الكريم ، لكن الألفاظ المقتبسة منها لم تبق على هيئتها الأولى بل صغناها على قواعد لغتنا و ركبناها تركيبا جديدا ، فانسجمت مع لغتنا المزابية ، و صارت جزءا منها ، و خرجت من نطاق اللغة العربية ، لا ينتبه إليها إلا من عرف أصلها ، فكلمة (أَمْبَارْشْ) أصلها مبارك ، وكلمة (يَتْزَالَّ) أصلها يصلي.



قصور وادي مزاب

 من مظاهر حضارة المزابيين مدنهم و فنها المعماري , و عدده المدن الرئيسية العامرة إلى الآن سبعة ، باستثناء القصور التاريخية العتيقة ، و التي لم يبق منها سوى بعض الآثار .
و ستجدون صورا لمختلف هذه المدن في صفحة صور مزاب.
الملاحظ في مدن مزاب السبع بأن خمسًا منها و هي : تَجْنِينْتْ , آت بونور , تَغَرْدَايْتْ , آتَمْليشْتْ , آت اِيزْجَنْ , متجاورة من بعضها البعض , و لا تبعد عن بعضها سوى ببضع كيلومترات ، و تعرف بالقرى الخمس , أما مدينتي : آت ايبَرْ?ـان , و تيـ?ْرار , فهما بعيدتان عن المدن السبع السابقة , آت ايبَرْ?ـان :45 كلم شمالا , و تيـ?ْرار : 110 كلم شرقا .
و قد بنيت كل هذه المدن فوق مرتفعات , لأهداف كثيرة , و بهندسة معمارية مميزة جذبت المهندسين من جميع أنحاء العالم. تتعرف عليها في صفحة : الهندسة المعمارية .
و في ظروف غير معروفة ، حُرِّفت أسماء هذه المدن إلى أسماء عربية و أعرابية ، ومازالت أسباب هذا التحريف محل بحث من طرف الشبكة المزابية .

1 - تَاجْنِينْتْ :
تُعد من أقدم القصور السبع , يقصد بهذه الكلمة المكان المنخفض , أسسها الشيخ خليفة بن آبغور سنة 402 هـ 1012م , تقع على بعد سبع كيلومترات من آت بونور ، حُرِّف اسمها إلى : العطف .

2 - آتْ بونورْ :
أُنشئت سنة : 457 هـ - 1065 م , و اسمها نسبة إلى القبيلة المصعبية التي بَنَت و سكنت هذه المدينة قديما , تتميز آت بونور بأنها مبنية فوق ربوة صخرية منيعة جدا ، مما شكل لها سورا طبيعيا تقع قرب آت ايزجن ، حُرِّف اسمها إلى : بونورة .

3 - تَغَرْدَايْتْ :

أُنشِئت سنة 447 هـ - 1053م , و أول من سكنها الشيوخ : بابا وَالجَمَّة , و أبو عيسى بن علوان و بابا سعد , وأصل تسميتها : تَغَرْدَايْتْ بالمزابية و هي القطعة المستصلحة من الأرض , والواقعة على حافة الوادي , وتوجد عدة قرى تحمل نفس الدلالة في أرجاء المغرب الإسلامي ، و هي أول مدينة تُشاهَد عند القدوم من الشمال ، حُرِّف اسمها إلى : غرداية .

4 - آتْ اِيزْجَنْ :
أُسّست سنة : 720 هـ - 1321 م ، و اسمها نسبة إلى القبيلة المصعبية التي سكنت المدينة .
تعتبر آت ايزجن , من عواصم العراقة العلمية و الدينية , و هي المدينة الوحيدة التي حافظت على أصالتها المزابية من كل النواحي إلى اليوم ، و تعتبر المدينة المزابية المثالية ، و من أهم مميزاتها ، سورها الذي لايزال قائما إلى اليوم ، و تقع بعد آت امْليشْتْ .

5 - آ ت مْلِيشْتْ :
أسست عام 756 هـ - 1355م , اسمها نسبة إلى " مْلِيكْشْ " أحد زعماء قبيلة زناتة التي تنتمي إليها قبيلة بني مصعب تقع على هضبة مرتفعة نسبيا بين قصري تغردايت و آت ايزجن ، يستطيع الناظر منها أن يرى القصور الثلاث : تغردايت ، آت ايزجن ، و آت بونور .

6 - تِيـ?ْرَارْ :
أسست سنة : 1040 هـ - 1631م , معنى تسميتها : الجبال البيضوية التي بجانبها سهول صغيرة مقعرة بستقر فيها الماء .
تقع على بعد حوالي 110 كلم شرق القرى الخمس ، وهي على أرض طينية ، على خلاف المدن الأخرى التي تقع على جبال صخرية ، و تشتهر بواحتها الشاسعة التي يسقيها وادي ز?ْرير .

7 - آت ايبَرْ?ـان :
أُنشئت سنة : 1060هـ - 1690 م , و هي خيمة مصنوعة من الوبر , وقد كان أهلها ذوي خبرة في نسج هذا النوع من الخيم .
تقع في تقاطع الأودية الثلاثة : بالُّوحْ ، السّودان ، و وادي نْ سَا .

اللباس التقليدي القومي المزابي :

لا يمتلكها سواه , و منها بضع الخصائص الرئيسية التي ما فتئ المزابيون يدافعون عنها بكل ما أوتوا من قوة ضد تيارات الغرب المفسدة , و من مظاهر تمسك المزابيين بأصالتهم , لباسهم التقليدي , و الذي يواظب المزابيون على ارتدائه إلى يومنا هذا سواء في المناسبات أو غيرها , و عادة ما يعتبر من لم يلتزم بهذا اللباس في مزاب غريبا و شاذّا عن المزابيين و لو كان مزابيا .

و هذا الإلتزام إن دل على شيء , فإنما يدل على الروح المزابية الإسلامية الأصيلة , التي تأبى إلا المحافظة على الأصالة العريقة , و الوحدة و الأخوة التي يلتزم بها المزابيون , إذ أن ارتداء جميع المزابيين لباسا واحدا , بحيث لا يتميز غنيهم عن فقيرهم , يدل على روح الوحدة و الأخوة , و أنهم طبقوا حقا قول الله تعالى : " و اعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرقوا " , و يدل على أنهم رفضوا تماما التيارات الغربية المنضوية تحت اسم : ( العولمة ) , التي فسخت الشباب الإسلامي تماما إناثا و ذكورا للأسف الشديد .

يتكون اللباس المزابي التقليدي من سروال مترابط غير مفصل على الرجلين و هو منتشر في بوادي مصر و الشام , و طاقية بيضاء تطبيقا لسنة الرسول (ص) في تغطية الرأس ، و هناك كذلك القميص المزابي المعروف بـ : تاجربيت ، و قد تقلص استعماله إلى المناسبات .
يكون سروال أبيضا في المناسبات و الأعياد و أوقات الصلاة و الإجتماعات , أما في وقت العمل , فيرتدي المزابيون سروالا ملونا حفاظا على النظافة , و لا ينزعون الطاقية .
في أوقات الصلاة يرتدي المزابيون اللباس السابق ذكره , و يرتدون فوقه جبة بيضاء تعبر مرة أخرى على اتحاد المزابيين , و لايدخل مزابي المسجد عادة دون جبة بيضاء .

أما النساء , فهن يرتدين جميعا لباسا موحدا , عبارة عن قطعة قماش كبيرة تلفها المرأة حول جسمها كله , بحيث لايظهر منها شيء , و لا تترك إلا فتحة صغيرة حول العين لترى بها ، في صورة مميزة لتطبيق التعاليم الإسلامية .
لعل البعض يظن أن فرض اللباس الشرعي المحتشم على النساء جمود و جفاف ديني من المزابيين , إنما هو اتباع لتعاليم الدين الحنيف بحذافيره , دون أي مزايدة , كما أمر ربنا عز و جل .

لماذا الأبيض ؟ :

يرتدي المزابيون الأبيض لأنه هو الذي حبّب إليه الرسول (ص) في قوله : " عليكم بالبياض , ألبسوه أحياءكم , وكفنوا به أمواتكم " .
كما أن الأبيض جميل من أصله, لأنه لونه التفاؤل و الخير لدى كثير من المجتمعات , و الله يأمرنا بالزينة في المسجد في محكم آياته , إذ يقول : " خذوا زينتكم عند كل مسجد " , و لا يخفى على أحد أن الزينة تكون باللباس الأبيض الجميل , ثم أن اللون الأبيض سريع التأثر بالألوان , فإذا ما أصابته نجاسة سهلت رؤيتها و التعرف عليها .


 --------------------------------

echoroukonline.com

عشائر وألقاب بني مزاب

  • العشيرة في وادي مزاب ماضيا وحاضرا

    Icon 07إنّ الله تبارك و تعالى يعلن بصريح العبارة : { يَا أّيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَ أُنْثَى, وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا, إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ, إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } إنّ أمر الله صريح في.....
    تعريف العشيرة المزابية 
    التأصيل الشرعي لنظام العشيرة 
    نبذة تاريخية عن نظام العشيرة في وادي مزاب 
    نظام العشيرة حاليا 
    مجلس العشيرة  ...


    اقرأ المزيد

  • عدد العشائر وألقاب العائلات في كل قصر

    إسم البلدة أغرم عدد العشائر عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    العطف تاجنينت 07 63 06
    القرارة تيڤرارا 09 185 20
    بريان برڤان 08 118 26
    بنوره آت بونور 06 33 05
    بني يزڤن آت يزجن 15 196 62
    غرداية تغردايت 20 308 49
    مليكه آت مليشت 05 58 07
    ور ڤلة وارجلان 03 64 12
    مجموع العشائر وألقاب العائلات 73 125 187
  • قائمة عشائر وعائلات مدينة القرارة (ئڤرارن)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    آت بنورا 06 00
    آت مليكا 28 00
    آت ؤبالا 38 05
    آت بولحيا 14 05
    آت جهلان 17 00
    آت حدو ن براهيم 05 02
    آت علاهم 46 05
    آت كاسي ن ناصر 14 01
    أت مرزوڤ 14 02
    المجموع 09  185 20
  • قائمة عشائر وعائلات مدينة بريان (برڤان)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    أت نشاشبا وأت يونس 21 06
    آت باناصر 13 05
    أت بلفع 10 00
    أت بونورا والعطف 23 07
    آت حل عينهم 08 01
    آت عابو 16 01
    آت عفافرا 11 06
    آت عمي سعيد 16 00
    المجموع 08 118 26
  • قائمة عشائر أو قبائل مدينة ورڤلة (وارجلان)

    أولاد الحاج سعيد أولاد  بن فضة
    أولاد الحاج معيز أولاد  بومعقل
    أولاد  بابنو أولاد  تمينه
    أولاد  بابشه
    (بابا حمو)
    أولاد  عبد العزيز
    أولاد  بافلح أولاد  عبد الله
    أولاد  فقيه بن داود  

  • قائمة عشائر وعائلات قصرغرداية  (تغرديت)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    آت حمادا 14 00
    آت فخاخرا 01 00
    آت حاج مسعود 19 03
    آت امحمد أو بعزيز الله 32 07
    آت امحمد أو بعزيز بالله 01 00
    آت نشاشبا 32 05
    آت باحمد 26 01
    آت باخا 07 05
    آت بالحاج 41 01
    آت  خفيان 03 00
    آت  عبد الله 13 02
    آت  عفافرا 20 04
    آت  علوان 15 01
    آت  كاسي والحاج 09 00
    آت  محرز 16 00
    آت  مكيس 10 02
    آت  نعاليف 06 03
    آت  نوح لله الله 04 01
    آت  نوح لله بالله 04 00
    آت يونس 35 14
    المجموع 20 308 49
  • قائمة عشائر وعائلات قصر العطف (تاجنينت)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    آت الحاج 07 00
    آت لمخارج 11 04
    آت بكه 10 00
    آت جلملم 09 00
    آت حريز 06 00
    آت خلفي 11 02
    المجموع 07 63 06
  • قائمة عشائر وعائلات قصر بنوره (آت بونور)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    آت بادي 04 01
    آت باكير 03 01
    آت بهون 04 01
    آت داود 01 00
    آت سبع 11 00
    ىت عبد الله 10 02
    المجموع 06 33 05
  • قائمة عشائر وعائلات قصر بني يزڤن (آت يزجن)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    آت سماعيل 11 02
    آت فضل 13 04
    آت باحمد 07 03
    آت باسا ن صالح 09 01
    آت باكلي 08 06
    آت باحمد 38 19
    آت بوفارا (بابوهون) 01 01
    آت بوهريرا 03 00
    آت بويحي 03 01
    آت خالد 29 07
    آت دودو 12 02
    آت عدون ن براهيم 07 01
    آت عدون ن عيسى 18 04
    آت قاسم ن عمر 06 04
    آت وينتن 31 07
    المجموع 15 196 62
  • قائمة عشائر وعائلات قصر مليكه (آت مليشت)

    إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
    آت بني خليل 24 02
    آت خفيان 08 01
    آت علوان 07 00
    آت مطهر 08 02
    آت ويرو 11 02
    المجموع: 05 58 07

01 

 

عشائر وألقاب بني مزاب الواجهة

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

*************************

عدد العشائر وألقاب العائلات

في كل قصر

إسم البلدة أغرم عدد العشائر عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
العطف تاجنينت 07 63 06
القرارة تيڤرارا 09 185 20
بريان برڤان 08 118 26
بنوره آت بونور 06 33 05
بني يزڤن آت يزجن 15 196 62
غرداية تغردايت 20 308 49
مليكه آت مليشت 05 58 07
ور ڤلة وارجلان 03 64 12
مجموع العشائر وألقاب العائلات 73 125 187

***************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

 *

*

******************

قائمة عشائر وعائلات قصر

غرداية  (تغرديت)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت حمادا 14 00
آت فخاخرا 01 00
آت حاج مسعود 19 03
آت امحمد أو بعزيز الله 32 07
آت امحمد أو بعزيز بالله 01 00
آت نشاشبا 32 05
آت باحمد 26 01
آت باخا 07 05
آت بالحاج 41 01
آت  خفيان 03 00
آت  عبد الله 13 02
آت  عفافرا 20 04
آت  علوان 15 01
آت  كاسي والحاج 09 00
آت  محرز 16 00
آت  مكيس 10 02
آت  نعاليف 06 03
آت  نوح لله الله 04 01
آت  نوح لله بالله 04 00
آت يونس 35 14
المجموع 20 308 49

*************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

*********************

قائمة عشائر وعائلات قصر 

العطف (تاجنينت)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت الحاج 07 00
آت لمخارج 11 04
آت بكه 10 00
آت جلملم 09 00
آت حريز 06 00
آت خلفي 11 02
المجموع 07 63 06

***************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

********************

قائمة عشائر وعائلات قصر

بنوره (آت بونور)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت بادي 04 01
آت باكير 03 01
آت بهون 04 01
آت داود 01 00
آت سبع 11 00
ىت عبد الله 10 02
المجموع 06 33 05

************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

******************

قائمة عشائر وعائلات قصر 

بني يزڤن (آت يزجن)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت سماعيل 11 02
آت فضل 13 04
آت باحمد 07 03
آت باسا ن صالح 09 01
آت باكلي 08 06
آت باحمد 38 19
آت بوفارا (بابوهون) 01 01
آت بوهريرا 03 00
آت بويحي 03 01
آت خالد 29 07
آت دودو 12 02
آت عدون ن براهيم 07 01
آت عدون ن عيسى 18 04
آت قاسم ن عمر 06 04
آت وينتن 31 07
المجموع 15 196 62

************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

*****************

قائمة عشائر وعائلات قصر 

مليكه (آت مليشت)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت بني خليل 24 02
آت خفيان 08 01
آت علوان 07 00
آت مطهر 08 02
آت ويرو 11 02
المجموع: 05 58 07

***************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

*********************

قائمة عشائر وعائلات قصر

القرارة (تيڤرارا)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت بنورا 06 00
آت مليكا 28 00
آت ؤبالا 38 05
آت بولحيا 14 05
آت جهلان 17 00
آت حدو ن براهيم 05 02
آت علاهم 46 05
آت كاسي ن ناصر 14 01
أت مرزوڤ 14 02
المجموع 09  185 20

 ***************

*

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

**********************

قائمة عشائر وعائلات قصر

بريان (برڤان)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
أت نشاشبا وأت يونس 21 06
آت باناصر 13 05
أت بلفع 10 00
أت بونورا والعطف 23 07
آت حل عينهم 08 01
آت عابو 16 01
آت عفافرا 11 06
آت عمي سعيد 16 00
المجموع 08 118 26

***************

قائمة عشائر أو قبائل مدينة

ورڤلة (وارجلان)

أولاد الحاج سعيد أولاد  بن فضة
أولاد الحاج معيز أولاد  بومعقل
أولاد  بابنو أولاد  تمينه
أولاد  بابشه (بابا حمو) أولاد  عبد العزيز
أولاد  بافلح أولاد  عبد الله
أولاد  فقيه بن داود



 *

*

عائلات وعشائر مزاب

*

*

قائمة عشائر وعائلات قصر غرداية (تغرديت)

قائمة عشائر وعائلات قصر غرداية  (تغرديت)

إسم العشيرة عدد ألقاب العائلات عدد ألقاب العائلات المنقرضة
آت حمادا 14 00
آت فخاخرا 01 00
آت حاج مسعود 19 03
آت امحمد أو بعزيز الله 32 07
آت امحمد أو بعزيز بالله 01 00
آت نشاشبا 32 05
آت باحمد 26 01
آت باخا 07 05
آت بالحاج 41 01
آت  خفيان 03 00
آت  عبد الله 13 02
آت  عفافرا 20 04
آت  علوان 15 01
آت  كاسي والحاج 09 00
آت  محرز 16 00
آت  مكيس 10 02
آت  نعاليف 06 03
آت  نوح لله الله 04 01
آت  نوح لله بالله 04 00
آت يونس 35 14
المجموع 20 308 49

 

عشيرة آت بلحاج

أداود

باباعيسى

البوال

رداح

أملون

بابهون

بوصوفة

رمضان

إمناسن

بازين

بوقايلة

الزرقة

أولاد أمبارك

باعلي واسعيد

بومريقة

شريط

ابن بلال

باجلمان

التومي

ضبري

ابن عشار

بحاز

الجعدي

ضرمون

اقبائلي

بنوح

درغال

طالب ابراهيم

عدون

عطفاوي

عفو

علوط

عمي سعيد

قارة عبد الله

قارة عمر

قرقوبة

قومغار

مسقي

حمَّار

عشيرة آت يونس

أبصير

أدرين

أمسيرد

أوبالة

بابانجار

بالوح

بباز

بكاي

بلعديس

ابن رابح

ابن يونس

بوبرشان

بوعبون

بومعقل

جمال

جلماني

الحاج شعبان

احميتر

الحاج موسى

حجاج

حمو زكري

دادي نونو

رابح

السامت

شراك

طرطورة

الشيخ بابة

عبد الرحمان

عطروش

فاشة

لهزيل

مركانتي

معلال

ملال

موسى المال

مونة

الواهج

عشيرة آت أمحمد أو بعزيز

أويابة

باعلي واعمر

باباوموسى

باحماني

بالو

باسالم

بالعيد

بوجناح

بوحديبة

بودعاس

بولقصاع

بوعقلين

تاغدة

تحت الارض

تشرونت

الجودي-ويرو-

الحاج سعيد

حمودة

خضار

دادي وابراهيم

رزاق

الزاوي

سكوتي

سيقي

شبشوبة

طباخ

قزريط

قلمونة

لمين

مشماش

موسى وابراهيم

نجار

الهيشر

 عشيرة آت أنشاشبة

اتبيرن

ارقيق الساق

بابنات

بابا واعمر

برنوص

بوضبرة

بولنعاش

تاجرونة

الحاج سعيد

الحاج اعمارة

دادي وعيسى

سريعة

شخار

اشقبقب

الشيهاني

عمر وايوب

غرناوط

قراص

قلتة

قمر الطيقان

قمقم

كارة

كوكو

لالوت

لمقرد

لمدهكل

موسى واعلي

موسى واسعيد

انشاشبي

 عشيرة آت باحمد

أعبازة

أعليهم

باباحني

باحمدي

بافولولو

بشِّعات

بكُّوش

بلغنم

بوسعدة

بوصباع

تِشَعبت

ثمينة

جلمامي

جلمامي حاني

الحاج داود

دادي بابا

راس النعامة

الشيخ باسة

طبّيِشة

عاشور

عوف

كزاز

كركاشة

كعبوش

ناصري

واعلي

نجار

 عشيرة آت أعفافرة

احبيرش

اعمارة