نظام تقسيم المياه لايتمزا تجنينت

نظام تقسيم المياه لايتمزا تجنينت

c 7
نظام تقسيم المياه «لايتمزا» من المرجح أن يكون أول نظام لتقسيم المياه في وادي  مزاب لوجوده في واحات العطف، حيث تعتبر الواحات الاولى بالمنطقة التي انشئتمع نشأة أول قصور المنطقة قصر العطف خلال القرن الحادي عشر الميلادي. والكلمة هي اختصار لكلمة «ضاية مزاب .»

ينسب هذا النظام إلى الشيخ المهندس بابه دادي، من عشيرة آل حريز وهو جد عائلة آل عبد العزيز. يقع نظام تقسيم المياه السيل «لايتمزا » بواحات العطف، وبالضبط على بعد 2.5 كم.

من الناحية الشمالية الغربية لقصر العطف. تغطي شعبة لايتمزا مساحة قدرها 15هكتاريعتمد نظام تقسيم المياه «لايتمزا» بواحات قصر العطف على نفس مبدأ التقسيم في واحات القصور الاخرى، بحيث يتم توجيه المياه الناتجة من المرتفعات والجبالالمحيطة بالواحة مباشرة نحو البساتين، ويجمع الماء في هذه البساتين في شكل أحواض محوطة بجدران بسمك 80 سم مبنية بالحجارة دون ملاط ما يسمى بارد في بارد منالوجهين ثم يحشى داخلها بالرمل وينتقل الماء إلى البساتين التي لا تصلها الكمية الكافيةمن مياه الامطار مباشرة بواسطة قنوات ومجاري بينهما.

الفائض من المياه يوجه للآبار المستقبلة Puits capteurs الموجودة بكثرة في هده البساتين لتخزينها واستعمالها من قبل الفلاحين طوال السنة.

تتجه المياه الناتجة من شعبة «لايتمزا » مباشرة نحو البساتين البعيدة عبر مجراهاا لطبيعي بالساقية الغربية، والفائض من المياه يوجه نحو الساقية الشرقية التي تصبفي مجرى وادي مزاب.

نجد على طول القنوات مجموعة من الحواجز الغرض منها تخفيف سرعة المياه ودرجة اندفاعها مما يساعد على توجيهها نحو الوجهة المرغوب فيها، كما أن الفائض من مياهالبساتين يوجه إلى مجرى الوادي بواسطة سواقي وقنوات.

Tags: الهوية, تأريخ, حضارة, الجزائر, جغرافيا