مزاب وثقافة التسامح

c 7

للمزابيين تجربة فريدة في تحصين المجتمع بما لديهم من ثقافة التسامح وقبول الآخر

الوافد إليها من بعيد بهدف الاستقرار عليه ان ينضم إلى تجمع عشائري من تلك التجمعات فيصبح عضوا من أعضائه له ما لهم وعليه ما عليهم، ومهما كان حجم العشيرة صغيرا أو كبيرا فإنها تشعر بأسرة واحدة متعاونة ويتفقد بعضها البعض

 

استقبال بني مزاب للمهاجرين من مختلف الجهات

1 هناك هجرات جماعية لأسباب اقتصادية ناتجة عن ضروف طبيعية مثل الجفاف الذي توالى على منطقة وارجلان و ما جاورها عددا من السّنين في أوائل القرن الخامس هجري. وزرفقر كثبان من الرّمل على سدراته.


2 هناك هجرات جماعية لأسباب سياسية, أهمها اقراض دولة بني مدرار في سجلماسة عام 366هـ/967م .

التخريب الاول لسدراته عام 467هـ/1075م علي يد أحد أمراء بني حمّاد المصور بن الناصر

التخريب الثاني لها 626هـ/1229م على يد إسحاق الميورقي المرابطي...في ثورته ضد الموحدين
خربت سدراته أخيرا عام 672هـ/1274م


3 يضاف إلى هذه الهجرات الجماعية استقبال وادي مزاب لعائلات أو لأفراد على مر القرون من المناطق المذكورة و من غيرها. فقد احتضن جماعات متلاحقة وأفراد شاركو بني مزاب في إنشاء قراهم وتعميرها فقد أتى هؤلاء المهاجرين من سدراته و وارجلان و وادي أَريغ و قصر بني خفيان قرب المنيعة و جبل عمور و قصر البخاري والمدية ووادي غنيم قرب الأبيض سيدي الشيخ و من جبل نفوسه و جربة و من ساجلماسة وفﭭيق و الساقية الحمراء و غيرها.

هؤلاء القادمون جميعا إباضية أو إعتنقوا المذهب الإباضي بعد استقرارهم بالمنطقة. يطلق عليهم جميعا اسم بني مزاب مثل من سبقهم بها .

 

 

تواجد المزابيين في مختلف ولايات الجزائر منذ فنرة الحكم العثماني[03]

إن بي مزاب موجودون في كثير من ولايات الوطن ولاسيما في شماله، وأحيانا بأعداد معتبرة جدا، ولهم نشاط اقتصادي (متاجر، ورشات ...) واجتماعي (منازل، مدارس، معاهد، مساجد، مقابر ...)، ويتواصلون مع جل الطبقات الاجتماعية فيها، وسمعتهم -والحمد لله- جد رائعة، رغم مرّ السنين الطويلة، فهم يحترمون غيرهم وغيرهم يحترمهم، حتى إنهم يعدون جزءا لا يتجزأ من تلك المجتمعات أبا عن جد..

 

 

هل المزابيون متزمتين ومنطوين على أنفسهم ولا يقبلون من يساكنهم؟[04]

قضية الانعزال هي مسألة نسبية تفرضها عوامل اجتماعية وعشائرية وحتى إجرائية، فالمجتمع المزابي مثلا له تقاليد كثيرة في المساجد والزواج والأعراس وتزاور العائلات، واتفاقات أدبية عرفية كثيرة تضمن حدا من الضبط الاجتماعي لكثير من الآفات كالتدخين والمخدرات، ورقابة عرفية على أداء بعض الشعائر كالصلوات الخمس، وإطار تربوي لغرس القيم والأخلاق في الصغار، كما له فلسفة خاصة في هندسة عالم النساء وفعالياته الدينية والعلمية والأخلاقية، ويتعامل باللغة المزابية المحمّلة بثقافته وفكره ...الخ، كل هذه الخصوصيات تجعل الفرد يميل للزواج ضمن هذا المحيط الاجتماعي الذي يوفر له كثيرا من الميزات، وهذا الأمر موجود في بعض العروش الجزائرية التي لا تزال محافظة على أعرافها الاجتماعية، ولا يعني هذا أن هذا الفضاء مغلق ممتنع على الوافد إليه، فبإمكان من انضم تحت لواء تلك الأعراف والتقاليد واندمج في فلسفته أن يصبح فردا من المجموع، ولقد انصهرت في واد امزاب عدة عائلات وافدة من أقطار الجزائر في أزمان ماضية. وقضيتنا مع جوارنا من قبائل اشعانبة والمذابيح وغيرهم أنهم يراهنون على اندماج مشروط بالتنازل عن الخصوصيات، ولقد حاولوا فعل ذلك بقوة السلطة لما كانوا قوة أغلبية في الحزب الواحد، فهم أنفسهم لهم تقاليدهم وأعرافهم ونحترمها، ولكنا لسنا مستعدين أن نغازل أحدا بالتخلي عن موروثاتنا التي نرى فيها نجاعة اجتماعية وتنظيمية، فلنا نظرة خاصة للدين وللحياة الاجتماعية وللأخلاق نؤمن بها وندعمها ونطورها ونراكمها من قرون، فمن أراد الانضمام تحت لوائها والانضباط بأعرافها فمرحبا به وسهلا، ومن أراد الاستفادة من التجربة فمرحبا به ومنه نستفيد ونكمل الخلل فلسنا مجتمعا ملائكيا، ومن أراد مجاورتنا والبقاء على ما يريد من أعراف فأخوة الإسلام تجمعنا ومظلة القانون والمواطنة تسعنا جميعا، أما أن يفرض أحد عليّ أجندته الخاصة للانفتاح فإن لم أرض بها وصفني بالانعزال فهذا ما لا يقبله عقل ولا فكر محترم، فالمشكل هنا في فلسفة التسامح وقبول الآخر والاعتراف بالتنوع وليس في الكلام عن تعايش وانفتاح إجرائي تفرضه سلطة. وإن تعجب فاعجب ممن يتكلم عن الانعزال وهو يجهر بوصفك بالمبتدع وأحيانا بالكافر!

فكيف يمكن لك أن تنفتح عليه؟

وكيف يمكن أن تزوجه بنتك؟

فلا أدري هنا من يدفع إلى الانعزال؟

متى منع أهل مزاب غيرهم مما عندهم؟*

وهذه مؤلفاتهم تكشف عن عقيدتهم و فقههم، بل عن نظم مجتمعهم وسيره  فأين الإحتكار ؟*

 

 

02

من مظاهر تسامح المجتمع المزابي الجزائري[05]

فيما يلي قائمة لعلماء وفدوا إلى مزاب من مناطق الجزائر، اعتنقوا المذهب الإباضي واندمجوا في النظام الإجتماعي المزابي فصاروا دعاة مصلحين:

الرقم

اسم الشيخ

موطنه الأصلي

قصر إقامته في مزاب

الوصول

الوفاة

01

الشيخ باحمد(خدام أمّه)

قصر البخاري

تغردايت

564هـ

651هـ

02

الشيخ باحمد بن ناصر

سدراته

تغردايت

778هـ

839هـ

03

الشيخ عبدالله بن باحمد

واد غنيم (البيض)

آت ملشت

ق10م

971هـ

04

الشيخ أبو مهدي عيسى بن إسماعيل بن موسى

الجلفة

آت ملشت

ق10م

971هـ

05

الشيخ حيو بن دودو

آت ملشت

561هـ

675هـ

06

الشيخ باستشري بن أيوب

وارجلان

آت يزجن

646هـ

700هـ

07

الشيخ بالحاج بن امحمد

المدية

آت يزجن

720هـ

ق8م

08

الشيخ حمو بن يوسف

تقرت

آت يزجن

784هـ

811هـ

09

الشيخ موسى بن الفضل

الزيبان

آت يزجن

802هـ

828هـ

10

الشيخ الحاج عبد الله

وارجلان

آت يزجن

828هـ

873هـ

11

الشيخ بوزيان

وارجلان

آت يزجن

875هـ

900هـ

12

الشيخ الحاج سلمان

المنيعة

آت يزجن

891هـ

923هـ

13

الشيخ الحاج سعيد

بلدة اعمر

آت يزجن

929هـ

1001هـ

14

الشيخ باحمد بن إبراهيم

وارجلان

آت يزجن

1051هـ

1095هـ

15

الشيخ محمد بن إبراهيم

وارجلان

آت يزجن

1109هـ

1143هـ

16

باحمد أبو الشيخ المرزوقي

بني ونيف

تغردايت

ق10هـ

ق10هـ

-----------------------------

المراجع:

علي يحي معمّر: الإباضية بالجزائر. ج 2- ص 436

يوسف بن باكير الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب. ص 22

جريدة المساء جوهرة الجنوب الجزائري غرداية تتحدىا لزمن  وتختصر التاريخ

[03] منشور في الفايسبوك لـ Abouishak Sa

[04]* Abounacer Chekhar 

[05] الحاج كروم، العلماء الوافدون إلى وادي مزاب ودورهم في التغيير الإجتماعي، الأيام الدراسية للشيخ عمي سعيد، غرداية نوفمبر 2006م

Tags: الهوية, تأريخ, حضارة