قرع وادي مزاب تاخسايت

c 7قرع وادي مزاب تاخسايت

ⵜⴰⵅⵙⴰⵢⵜ

تاخسايت من الخضروات الأساسية التي تزين أطباق الصيف بمنطقة غرداية

يحتل قرع مزاب المعروف محليا بـ "تَخْسَيْتْ" ⵜⴰⵅⵙⴰⵢⵜ أو "تَمِيسَ" ⵜⴰⵑⵉⵙⴰ ذات اللون الأبيض المائل إلى الاخضرار مكانة خاصة في فن الطبخ وادي مژاب، الذي يأخذ أشكالا طويلة وأوزانا مختلفة وهو أملس وتطلق عليه أسماء عديدة مثل "القرعة " و"الكوسة" و" القرعة اليابسة"

تتوفر منطقة غرداية على العديد من أنواع القرع (منها اليقطين المعروفة بـ كابويا وقرع الكوسة) حيث تستهلك طازجة (غير مطبوخة) كما تسهلك مطبوخة في المرق إلى جانب استخدامها في تحضير مربى القرع.

يعد القرع من الخضر الأساسية في منطقة غرداية حيث لا تخلو أطباق موسم الصيف خاصة الأعراس على وجه الخصوص من هذا النوع من الخضر، التي تميز مرق طبق "الكسكسي" الغرداوي الذي تحضر بنكهة وبمذاق متميز.

ودرجت عادة السكان وادي مزاب الذين يهتمون بفن الطبخ و يعملون على تنويع و تزيين أطباقهم بمختلف أصناف الخضر على زرع القرع في مزارعهم كونه نباتا معاشيا في البساتين العائلية. ومن بين أسمائه قرع مزاب "السريع"  ، ويتميز نبات القرع الزاحف و المتسلق بسيقان طويلة ومتشعبة بسهولة فلاحته  وكل ما يقتضيه الأمر لغرس هذا الصنف من القرع هو تربة رطبة ومعرضة للشمس كي ينمو هذا النبات حيث يساعده في ذلك خصوبة التربة القلوية بمنطقة غرداية.

c 7فوائد القرع الطبية:

ويذكر الحاج صالح وهو بائع للأعشاب الطبية بوسط مدينة غرداية " أن بذور وقشور القرع كثيرا ما تستخدم في الطب التقليدي حيث ينصح بعصير أو مستخلص القرع لتسكين آلام الرأس ولتخفيض نسبة السكر في الدم.

وتنسب إلى القرع فوائد كبيرة إذ غالبا ما تستخدم بذوره في تحضير مستحلب صدري منعش لعلاج الزكام والتهاب القناة الهضمية حسبما أشار إلى ذلك شيخ من مدينة غرداية في السبعين من عمره مؤكدا أن  استعمال بذور القرع يساعد في علاج التهابات المسالك البولية وأمراض البروستات  قبل أن يضيف أن "خلطه مع العسل الطبيعي وتناوله له منافع على الرغبة الجنسية.

كما يتميز القرع بفوائد طبية خاصة وأنه يحتوي على الفيتامين ( أ ) الذي يساهم في نمو العظام والأسنان ويحافظ على البشرة ويحميها من الالتهابات فضلا عن كونه يؤدي دورا مضادا للتأكسد ويقوي البصر ويحسن من قوة الجهاز المناعي كما يقلل من أخطار السرطان وأمراض البروستات حسب خبراء التغذية.

وفضلا عن كون بذور قرع مزاب الذي تشتهر بإنتاجه هذه المنطقة الصحراوية تحفظ لتستعمل كبذور للموسم المقبل فهي تستهلك كذلك من خلال تحميصها وتجفيفها كما تستعمل لتزيين البساتين وتوفير مساحات من الظل نظرا لأوراقها الكثيفة.

c 7زراعة القرع:

ويركز المختصون على زراعة عديد أصناف القرع التي تتلاءم مع بيئة وموقع المنطقة فضلا عن إمكانية تخزينه لمدة زمنية طويلة وتم جلب نبات القرع ذي الأصول الإستوائية إلى المنطقة في القرن الثامن عشر ليتأقلم بعدها مع البيئة بمنطقة غرداية ويصبح من الخضر التي تميزها عن غيرها.

سوق القرع:

ويتميز إنتاج القرع باستهلاكه الواسع بالمنطقة على أساس أنه من الخضر الأساسية كما أن تجارته تعرف رواجا كبيرا خاصة في فصل الصيف. و يرجع السبب وراء ذلك إلى ثبات سعر القرعة الواحدة حيث يحدد بطريقة جزافية من طرف بائع مختص حسب توفره وندرته في السوق على أن السعر قابل للتفاوض بين المشتري والبائع إلا أن بورصة القرع في أسواق عاصمة مزاب عادة ما تبقى غير مستقرة الأسعار بالنظر إلى تهافت المستهلكين على هذا النوع من الخضروات.

c 7إناء تكروايت : أكروا ن تخسايت

هذا وتجدر الإشارة إلى أن سكان غرداية عرفوا كذلك كيف يستفيدون من نبات القرع الذي بعد أن يتم تجفيفه وتجويفه يستخدم كمشارب للطيور، كما يستخدم كوعاء للعصير أو الشراب التقليدي الذي  يعرف محليا بـ "تاكروايت" عبارة عن (مستخلص من التوابل والنباتات ) يعتبر بمثابة مشروب يميز منطقة وادي مزاب.

 

c 7

إن شراب " تاكروايت" الطبيعي ذو النكهة والمذاق المميز عادة ما يعبأ في تجويف لقرع يابس صغير الحجم (محدودب الشكل) الذي يزين بألوان زاهية من الخيوط وقطع الجلد المخضب باللون الأحمر ويقدم للعريس في أول ليلة من زفافه حيث يروج في أوساط الراسخين في إعداد هذا النوع من المشروبات التقليدية أنه جد منعش ومذاقه يظل ذو طعم سحري.

علامة القبر: أزمول

ومن الاستعمالات الشائعة الأخرى للقرع كذلك استخدامه على شكل رمز أو دليل على قبر أو ضريح مما يؤكد أن القرع يحمل الكثير من معاني القدسية الاجتماعية في المزابيين.

 

 

 

 

مقتبس من مقال نشر في وكالة الأنباء الجزائرية يوم 17/07/2010

Tags: عادات تقاليد