لمسات حضارية واجتماعية للمسكن

Icon 07

إن مما يشدّ النظر ويلفت الإنباه في مساكن مزاب تلك القيم الحضارية والاجتماعية المتجسدة في المعمار نفسه بتصاميم بسيطة في أشكالها عميقة في دلالاتها، فالحاجة هي اساس كل بناء، إذ لا توضع مواد بناء إضافية لا تؤدي دورها او تفوق مقاييسها الحاجة الاستعمال، فمن تلك القيم المعمارية نجد ما يلي

البناء والمقاييس:

إن الارتفاع تحت السقف لا يتجاوز في أغلب  الأحيان المترين وعشرين سنتيمتر 2.20م إلا في القليل من الحالات، وتجدر الإشارة هنا أن هذه المقاييس ليست دوما مضبوطة بمواد البناء فقط، وإنما تستند أيضا إلى عدم الإسراف والتطاول في البنيان والتبذير فوق الحاجة.

اما أبواب فضاءات المسكن فلا يتجاوز ارتفاعها 1.70م، بحيث يكون الجزء الأسفل منها والذي قدره حوالي 40سم مبنيا أما البقية أي الجزء العلوي 1.30م فيكون من خشب النخيل الذي يجتهد في تقليصه لكونه ثروة فلاحية نادرة ، إضافة إلى كراهة قطع النخلة شرعا وعرفا.

2 الأثاث داخل المسكن:

لا يوجد في مزاب إلا بعض الأثاث البسيط كالمستلزمات السعفية من قفاف ومضلات ... إلخ، وبعض الواني الفخارية المختلفة الأشكال والحجام، وخلاف ذلك فإن الأثاث مندمج مع بناء المكن وداخل في تصميماته مما يضفي على المسكن مسحة جمالية فريدة من نوعها، ومن ذلك الكوات داخل الجدران،[شْضاض] المشاجب الخشبية لتعليق الملابس والأغراض، الرفوف من التيبشمت، [باجو] المشاكي الحائطية للتمور وأخرى للحطب.. إلخ.

3 المحافظة على الغطاء النباتي:

يراعى عند إنشاء المساكن في الواحات عدم التّعرّض لاقتلاع النخيل والأشجار إلا في الحالات النّادرة، كما يحتفظ بالأشجار وخاصة النخيل داخل الفضاء المبني، حيث يكيّف التصاميم بشكل يمح بانسجام هذه الأخيرة مع التوزيع الدّاخلي للفضاءات.

 المصدر  opvm 

Tags: Architecture , الفن المعماري